القائمة الرئيسية

نفحات قرأنية

المنقب القرآني

المنقب القرآني

مجمع تفسير القران

تفسير القرآن
أتجاه القبلة

أتجاه القبلة

اوقات الصلاة

أوقات الصلاة

مدرسة الحكمة

مدرسة الحكمة

أعلان

اهلاً وسهلاً بكم في شبكة رواد المعرفة ...
 
بحوث - أثر الفخر التنظيمى وعدالة الأجور على النية نحو ترك العمل "دراســة ميدانيـــة "

نسخة للطباعة تقييم ارسال لصديق


د.مرفت محمد السعيد مرسي نعمان

10-09-2015
1002 :قراءات

أثر الفخر التنظيمى وعدالة الأجور على النية نحو ترك العمل "دراســة ميدانيـــة "

 د.مرفت محمد السعيد مرسي نعمان .كلية التجارة – جامعة الازهر

ملخص الدراسة : -هدفت هذه الدراسة الى فحص العلاقة مابين متغيرات الفخرالتنظيمى وعدالة الأجوروالنية نحوترك العمل وذلك لعينة من الافراد العاملين بمصنع بي تي ام للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان ، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس قامت الباحثة بصياغة مجموعة من الأهداف الفرعية  ، تمثلت فيما يلى: تحديد أثر الفخر التنظيمى الوجداني على الفخر التنظيمى الإتجاهي ، وتقصى أثر الفخر التنظيمى الٳتجاهى على النية نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة ،وايضا إختبار أثرإدراك مفردات العينة لعدالة الأجور على النية نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة ، واخيرا الوقوف على نحو ما إذا كان متغير النية نحو ترك العمل يتأثر معنويا بإختلاف الخصائص الديموغرافية لمفردات عينة الدراسة( والتى تشمل: النوع والعمر ومستوى التعليم والخبرة والمرتبة الوظيفية). وعبر دراسة ميدانية تمت على عينة قوامها (328) مفردة من الافراد العاملين بمصنع بي تي ام للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان ، إنتهت الدراسة إلى العديد من النتائج ، منها : ان شعور مفردات العينة بالفخر التنظيمى الوجداني يؤثر معنويا وإيجابيا على مستوى شعورهم بالفخر التنظيمى الإتجاهي ، كما أشارت نتائج الدراسة ايضا  الى ان الفخر التنظيمى الاتجاهى يؤثر سلبيا ومعنويا على النية نحو ترك العمل .

Abstract:This study aimed to examine the relationship among variables including :organizational pride , compensation fairness and Intent to turnover  and to determine their impact fora sample of individuals working at BTM factory , for achieving  this objective, the researcher drafted a set of sub-objectives, was as follows: determine the effect of feeling with Affective organizational Pride on Attitudinal organizational pride , and the effect of Attitudinal organizational pride  on Intent to turnover  . At the last, the study aimed to stand as if demographic variables have significantly impact on Intention to turnover (which included: gender, age, level of education, experience and job position). By drawing on a sample consisted of (328) employees, the study found that Affective organizational pride has significantly impact on attitudinal organizational pride, attitudinal organizational pride has a negatively and significantly impact on intent to turnover.

   اولا: مقدمة الدراسة:-

     يمثل العنصر البشرى أحد أهم الموارد التى تمتلكها المنظمات ، ومنه صنعت مسيرة حياة تلك المنظمات، وعليه أيضا يتوقف نجاحها فى تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية ،الأمر الذى يقتضى ضرورة الإستثمار الجيد فى هذا العنصرالهام ،وذلك بحسن إختياره وتدريبه وتطويره وتنميته حتى يؤدى واجباته بكفاءة وفعالية وإخلاص.

غير ان هذا الإستثمار التنظيمى فى الإختيار والتدريب والتنمية والتطويرسوف يذهب هباء، إذا ما عزم العاملون الأكفاء على ترك العمل، لذا فقد أصبح هدف الإبقاء على العاملين الأكفاء وذوى الأداء المتميز، يشكل تحديا كبيراَ للمديرين التنظيميين ورجال الاعمال على حد سواء ، وذلك لتلافى الأثار السلبية المترتبة على تركهم للعمل (Samuel&Chipunza,2009;   Ovadje,2009;Joarder et al.,2011).

 لقد أصبحت المنظمات اليوم أكثر إدراكا لأهمية تطويررأسمالها البشري ، ولقد كانت أهم ركائزها فى ذلك هو خلق البيئة الإيجابية التى تدعم لدى كل عامل شعوره بالفخر فيما يؤديه ويكلف به، وذلك ان الفخر التنظيمى Organizational Prideيعد بمثابة الحافز الرئيس لسلوكيات العمل الإيجابية والمكمن الرئيسى للتميز التنافسي Katzenbach,2003))، هذا بالإضافة إلى انه يؤثر إيجابيا على قرار بقائهم فى منظمة معينة وسلبيا على نواياهم نحو ترك العملAppleberg,2005) ).

هذا ، ونظرا لإزدياد معدلات نوايا العاملين نحو ترك العمل فى الأونة الأخيرة، لذا فقد تعاملت معها الإدارة على محمل الجد وبدأت فى الإستثمار فى عامليها من خلال التوجيه والتدريب والحفاظ عليهم وتنميتهم وتطويرهم تحت آية تكلفة Ongori,2007)).وذلك لما لترك العمل من آثار سلبية على مشروعات الأعمال ،الأمر الذى قد يهدد بقائها ونموها فى الاجل الطويل(Brereton et al ., 2005).

 ويطلق مصطلح ترك العمل على تلك الحركة الناجمة عن ترك بعض العاملين للعمل داخل المنظمة وإحلال آخرين جدد محلهم . وهو يشير إلى ظاهرة التغير فى عدد العاملين كنتيجة الإلتحاق بالخدمة أوانتهاؤها، ويقابله مصطلح الإستقرار المهنى occupational stabilityويقصد به بقاء وإستمرارالأفراد فى نفس العمل لفترة طويلة ( لطفى،1995).

 هذا، ولقد أصبح "ترك العمل" فيما بعد يمثل ظاهرة لاقت قدرا كبيرا من الإهتمام من قبل الكتاب والباحثين  منذ عام 1950 م ، وذلك للوقوف على أسبابها ومحاولة تجنبها  وتقليل معدلاتها قدر الإمكان  ونظرا لما أشارت اليه دراسة  (Steel &Ovalle, 1984)من ان هناك ٳرتباط قوي مابين النية نحو ترك العمل والسلوك الفعلى لترك العمل، لذا فانه سيكون من المفيد الأخذ فى الإعتبار متغير "النية نحو ترك العمل" عند دراسة متغير ترك العمل فى المنظمات(Mobley et al., 1979).لذا، فان الدراسة الحالية تسعى وبشكل رئيس نحو رصد العلاقة مابين متغيرات الفخر التنظيمى وعدالة الأجور والنية نحو ترك العمل وتحديد أثرها وذلك لعينة من العاملين بمصنع بي تي ام  BTM للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان.

ثانيا :- مشكلة الدراسة:-

قامت الباحثة بإجراء عدد من الزيارات الإستطلاعية والمقابلات الشخصية لعدد من العاملين والمسئولين(1)بمصنع بي تى ام للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان ، وذلك للتعرف على أهم مايعانونه من مشكلات، وقد تبين أن أهم مشكلة يعانى منها المصنع هى مشكلة ترك العمل ، وذلك لما لها من آثار سلبية ضارة جدا بالمصنع، حيث قد تقود فى بعض الاحيان إلى توقف العمل فى عنابر الإنتاج ، ومن ثم تقويض الإنتاجية، فضلا عن تحمل تكاليف وعناء إستقطاب عاملين جدد وتدريبهم وتنميتهم لأداء العمل، هذا بالإضافة إلى ضيق وتذمر العمالة الباقية كنتيجة لتزايد الأعباء والمسئوليات الملقاة على عاتقهم كنتيجة لترك زملائهم للعمل.

 وفى الواقع، فان هذه المشكلات وغيرها انما ترجع فى جانب منها ٳلى مايلى:-

·        تدنى مستوى إدراك العاملين لعدالة مايحصلون عليه من أجور،خاصة وأن العديد ممن تركوا العمل بالمصنع قد تركوه بحثا عن عمل آخر بأجر أعلى.

·        تدنى مستوى شعور العاملين بالفخر التنظيمى، وعلى الأخص من قاموا بترك العمل منهم.

وفى ضوء ماسبق، تعتقد الباحثة أن زيادة كل من مستوى إدراك العاملين لعدالة مايحصلون عليه من أجوروزيادة مستوى شعورهم بالفخر التنظيمى سوف يسهم فى التخفيف من حدة هذه المشكلة التى يعانى منها المصنع محل الدراسة ،لاسيما وأن الأجور والمكافآت تمثل وسيلة مهمة جدا للإبقاء على أفضل العاملين Vandenberghe &Tremblay, 2008)). هذا بالإضافةالى أن الفخرالتنظيمى يؤثر إيجابيا على قرار بقائهم فى العمل وسلبيا على نواياهم نحو ترك العمل Appleberg,2005)). وهذا ماحد بالباحثة فى دراستها الحالية إلى تركيز اهتمامها وبشكل رئيس على رصد العلاقة مابين متغيرات الفخر التنظيمى وعدالة الأجور والنية نحو ترك العمل وتحديد أثرها وذلك لعينة من العاملين بمصنع بي تي ام BTMللملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان.

ثالثا :أهمية الدراسة:-

تستمد هذه الدراسة أهميتها من الإعتبارات العلمية والعملية التالية:-

1.    أنها تتناول تحليل العلاقة بين ثلاثة متغيرات تعد جميعها من أحدث أدبيات السلوك التنظيمى، ألا وهى : الفخر التنظيمى وعدالة الأجور والنية نحو ترك العمل، والتى قد حظيت جميعها بإهتمام الباحثين فى الآونة الأخيرة، وبالتالى فهى تساير التطور الإدارى المنشود خاصة فى ظل إفتقار المكتبة العربية لهذا النوع من الدراسات.

2.    الإستفادة من نتائج هذة الدراسة لإعادة النظر فى تطوير الممارسات الادارية لدى القائمين على إدارة المصنع محل الدراسة ، خاصة فيما يتعلق بأساليب وإجراءات التعامل مع الأفراد.

3.    أن الغالبية العظمى من البحوث والدراسات التى تناولت الفخر التنظيمى وعدالة الأجور والنية نحو ترك العمل قد تمت فى الدول المتقدمة ويكاد نصيب الدول النامية من هذة الدراسات أن يكون ضئيلا، ولذا فقد برزت الحاجة إلى توسيع دائرة المصداقية الخارجية للنتائج التى تم الحصول عليها فى الغرب، وخاصة فى ظل ظروف بيئية وثقافية مختلفة، ومن هنا تبرز أهمية دراسة المتغيرات السابقة فى المجتمع المصرى.

رابعا: أهداف الدراسة:-

تسعى الدراسة الحالية وبشكل رئيس نحو رصد العلاقة مابين متغيرات الفخرالتنظيمى وعدالة الأجوروالنية نحوترك العمل وتحديد أثرها وذلك لعينة من الافراد العاملين بمصنع بي تي ام للملابس الجاهزة بمدينة العاشر من رمضان ، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس قامت الباحثة بصياغة مجموعة من الأهداف الفرعية تمثلت فيما يلى:-

1.    تحديد أثر شعور مفردات العينة بالفخر التنظيمى الوجداني على مستوى شعورهم بالفخر التنظيمى الإتجاهي.

2.    تقصى أثر شعور مفردات العينة بالفخر التنظيمى الٳتجاهى على نواياهم نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة.

3.    إختبار أثرإدراك مفردات العينة لعدالة الأجور على نواياهم نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة .

4.    الوقوف على نحو ما إذا كان متغير النية نحو ترك العمل يتأثر معنويا بإختلاف الخصائص الديموغرافية لمفردات عينة الدراسة ( والتى تشمل: النوع والعمر ومستوى التعليم والخبرة والمرتبة الوظيفية ).

خامسا: فروض الدراسة:-

               تحقيقا لاهداف الدراسة الحالية، فقد أمكن صياغة الفروض التالية:-

الفرض الاول:يؤثر شعور مفردات العينة بالفخر التنظيمى الوجداني معنويا وإيجابيا على مستوى شعورهم بالفخر التنظيمى الإتجاهي .

الفرض الثانى:يؤثر شعور مفردات العينة بالفخر التنظيمى الإتجاهي معنويا وسلبيا على نواياهم نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة .

الفرض الثالث:يؤثر إدراك مفردات العينة لعدالة الأجور معنويا وسلبيا على نواياهم نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة.

الفرض الرابع : تؤثر الخصائص الديموغرافية لمفردات العينة  ( والتى تشمل : النوع والعمر ومستوى التعليم والخبرة والمرتبة الوظيفية ) معنويا على نواياهم نحو ترك العمل بالمصنع محل الدراسة.

سادسا : منهجية الدراسة :-

 اعتمدت الباحثة في منهجية دراستها على مرحلتين رئيستين ،هما: مرحلة البحث الوصفي ومرحلة البحث التفسيري ، حيث هدفت المرحلة الأولى منهما إلى توضيح بعض المفاهيم ، والتعرف على ما توصل إليه الآخرون من خلال الدراسات السابقة ومراجعة الدراسات النظرية وتحديد المشكلة واستخلاص الفروض ، مع إستخدام المسح الميداني للحصول على المعلومات من العينة بإستخدام قائمة الإستقصاء ، أما المرحلة الثانية فهي ذات طبيعة تفسيرية توضح العلاقة بين المتغيرات المستقلة والوسيطة والتابعة واستنتاج العلاقات السبيبة بينهما (محمد، 1983؛ عبد الوهاب، 2008).

وتتناول الباحثة فى هذا الجزء مجتمع الدراسة وعينتها والبيانات المطلوبة لها ومصادرها وأداة جمع البيانات وقياس متغيراتها وصدق وثبات المقاييس المستخدمة وأساليب معالجة البيانات إحصائيا .وذلك على النحو التالى:-.....للاطلاع على البحث اضغط هنا 

 
د.مرفت محمد السعيد مرسي نعمان
 
 
ارسال تعليق

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 Verification Image
 
أعلان

أرسال مواد للنشر

الأقسام الرئيسية

المكتبة الألكترونية

طب وصحة

الاستفتاءات

ما رأيك في الموقع ؟
ممتاز
جيد
سيء



النتائج
البحث

المتواجدون الأن

يتصفح الموقع حاليا 3 زائر

أكبر تواجد كان 25 في :
15-Jul-2014 الساعة : 08:42

اخر الأخبار

  • بحوث - المدير والقائد والرئيس وأوجه التشابه والاختلاف
  • بحوث - " الإعلان التفاعلى عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) "
  • بحوث - أثر الفخر التنظيمى وعدالة الأجور على النية نحو ترك العمل "دراســة ميدانيـــة "
  • بحوث : ذريعة الدفاع الشرعي العدوان الإسرائيلي على غزة –انموذجا-
  • بحوث : قصيدة "أراك عصي الدمع" لأبي فراس الحمداني مقاربة أسلوبية نفسية
  • أعلان

    جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة رواد المعرفة © 2018
    برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008

     
    تصميم و تطوير

    www.rooad.net
    info@rooad.net